"اليرموك" تحصل على تمويل لـ 3 مشاريع بحثية في التكنولوجيا النانوية والطبية والصيدلانية

8db50835 36f1 4bc8 8b32 c08684360a97

 

حصل ثلاثة باحثين من جامعة اليرموك على تمويل لمشاريعهم البحثية من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اثنين منهما كانت من أصل ثلاث مشاريع يدعمها الصندوق في قطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية.
فقد حصل الباحث الدكتور أحمد دقامسة، من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، على دعم لمشروعه البحثي الذي حمل عنوان " تطوير نظام لقياس تركيز الأسيتون في الزفير"، في قطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية.
ويعمل المشروع على تطوير نظام قياس سهل وموثوق لكشف وقياس تركيز الاسيتون في الحالة الغازية في الهواء الذي ينتجه الإنسان في الزفير باستخدام التكنولوجيا الضوئية، كما وسيسهل هذا النظام كشف وتشخيص العديد من الأمراض المرتبطة بوجود الاسيتون في الزفير.
وكدراسة حالة لهذا المشروع، سيتم دراسة مرض السكري أثناء مرحلة التصميم والتنفيذ، وسيكون للنظام المقترح القدرة على رسم خريطة لمختلف حالات السكري بنا ًء على تركيز الاسيتون في الزفير.
ويضم المشروع فريقاً بحثياً يضم كل من الدكتور قاسم قنانوه من قسم هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والدكتور أيمن حمودة من قسم الكيمياء في كلية العلوم.
المشروع الثاني الحاصل على الدعم، كان للباحث الدكتور قاسم قنانوه، من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، وحمل عنوان" تصميم وتنفيذ نظام لمراقبة تدفق الدم من القلب".
ويسعى هذا المشروع إلى تطوير تقنية جديدة ونظام قادر على قياس تدفق الدم من القلب بطريقة غير جراحية لمراقبة المريض باستمرار، كما ويعتمد هذا النظام على قياس إشارات حيوية في الشريان العضدي باستخدام التقنية الضوئية، عبر هذه الاشارات ومن ثم مقارنة خصائصها، وفي ضوء تحليلها احصائيا سيتم بناء نموذج رياضي للحصول على تدفق الدم بدقة عالية.
ويضم المشروع فريقاً بحثياً مكون من الدكتور أحمد دقامسة من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والدكتور خالد إبراهيم من جامعة العلوم والتكنولوجيا.
المشروع الثالث، كان للباحث الدكتور محمد عبيد، من كلية الصيدلة، ويقع في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية، ويحمل عنوان "تصنيع مستحضرات نواقل نانوية لتغليف مستحضر الموميب لإحداث الموت غير الممنهج للخلايا السرطانية".
ويهدف المشروع إلى تطوير مستحضر فريد من نوعه لعلاج الخلايا السرطانية بطريقة فريدة تسمى الموت غير الممنهج بـ استخدام مركب المومب ذو الذائبية القليلة وتغليفه داخل نواقل نانوية بهدف تحسين ذائبية المركب وفعاليته.
وينقسم المشروع إلى عدة مراحل أولها تصنيع النواقل النانوية بطريقة الخلط المجهري ثم تغليف المركب ودراسة ثباتيته ثم الانتقال إلى إجراء التجارب على الخلايا السرطانية في المختبر، وفي المرحلة الأخيرة إجراء التجارب على الحيوانات.
ويضم الفريق البحثي للمشروع كل من الدكتورة حنين عماوي والدكتور علاء الجبالي من كلية الصيدلة.
يذكر أن جامعة اليرموك تحصل سنويا من خلال باحثيها على دعم لمشاريعهم البحثية التي يمولها صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إذ تحرص الجامعة على تشجيع ودعم اساتذتها وباحثيها وطلبتها على إجراء دراسات علمية معمقة تعود بالنفع وتحقق مصلحة وطنية، تعزيزا لرسالة الجامعة ودورها في توظيف البحث العلمي لما فيه خدمة المجتمع الأردني وازدهاره.

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  • اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163 اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  • yarmouk@yu.edu.jo yarmouk@yu.edu.jo
  • 7211111 2 962 + 7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163